0
ماهو الإيبي IP و ماهو الـ DNS ؟ ( شرح بسيط و فعال )

ماهو DNS ؟

هو اختصار Domain Nam System أي نظام اسم النطاق أو الدومين ( ماهو النطاق Domain ؟ ) ،وكما عرفنا سابقا أنه لكل جهاز متصل بالإنترنت رقم آي بي IP خاص به أيضاً لكل موقع انترنت رقم IP خاص به.

فائدة الـ DNS

أسماء النطاقات للمواقع هي عبارة عن قاعدة بيانات موجودة في سيرفرات تسمى DNS Servers يخزن بها أسماء النطاقات ورقم الآي بي IP لكل نطاق ، و يمكن توضيح فائدة الـ DNS بمثال بسيط ، في جهاز هاتفك الجوال يتم وضع اسم لكل رقم من أرقام الهاتف حتى يسهل معرفة صاحب الرقم عند الاتصال ، نفس الفكرة يمكن تطبيقها على الـ DNS ، حيث ان الكمبيوتر لا يفهم إلا الأرقام نستخدم الحروف للإشارة إلى أسماء المواقع ليسهل تذكرها ، مثال :

www.google.com | 67.18.206.10

www.yahoo.com | 60.122.105.85

www.microsoft.com | 64.125.110.86

ويمكن الدخول على موقع Google من وضع العنوان المعروف www.google.com في المتصفح او من خلال وضع رقم الآي بي IP الخاص به 67.18.206.10 ، مع الطريقتين سيتم الوصول لنفس الموقع .

آلية عمل الـ DNS

عند كتابة عنوان أي موقع في المتصفح ( مثال : www.google.com ) في الواقع أن الكمبيوتر لا يفهم معنى هذه الحروف ، ولكن يتم البحث عن رقم الـ IP المرتبط بهذا الاسم وهو هنا 67.18.206.10 ومن خلال ذلك تستطيع الدخول للموقع المطلوب ، ولكن ذلك يحدث بسرعة ولا نشعر به .

لمعرفة رقم الـ IP لاي موقع ؟

يمكن ذلك من ( ابدأ > البرامج > البرامج الملحقة > موجه أوامر DOS ) أكتب الأمر التالي :

ping www.google.com

ثم اضغط ENTER بعدها سيتم عرض رقم الآي بي لهذا الموقع .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مدونة الفوتوشوب للعرب
جوول عربي / مدونة عامة / كل شيئ عربي © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger